المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التوبة المقبولة ~


نورانية بروح علي (ع)
06-26-2010, 05:51 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد و آله الأطهار و عجل فرجهم يا كريم .,

إن من مزايا علي (ع) أنه يصب المعاني الكبيرة في كلمات قصيرة.. بعض كلماته تثلج الفؤاد!.. كل كلماته ملفتة، ولكن يا لها من بارعة ومهارة، أن يستعمل الإنسان كلمتين، ويفهم بهما المعاني الكبيرة!.. كقوله (ع): (الحلم عشيرة).. أي أن الإنسان الحليم، له ثقل في المجتمع؛ وكأن له عشيرة.. هما كلمتان، ولكن بحكم محاضرة طويلة.

إن البعض منا عندما يقال له: إستغفر الله!.. يقول مرة واحدة، وبلقلقة لسان: "أستغفر الله ربي وأتوب إليه"، وإذا أراد أن يُكثّف استغفاره؛ يستغفر مائة مرة.. ويظن أنه بذلك استغفر حقيقة!.. والحال أن معنى الاستغفار الذي يفسره لنا علي (ع)، مختلف عما نفهمه نحن.

قال (ع): (اَلاِسْتِغْفَارُ دَرَجَةُ اَلْعِلِّيِّينَ، وَهُوَ اِسْمٌ وَاقِعٌ عَلَى سِتَّةِ مَعَانٍ: أَوَّلُهَا: اَلنَّدَمُ عَلَى مَا مَضَى.. وَاَلثَّانِي: اَلْعَزْمُ عَلَى تَرْكِ اَلْعَوْدِ إِلَيْهِ أَبَداً.. وَاَلثَّالِثُ: أَنْ تُؤَدِّيَ إِلَى اَلْمَخْلُوقِينَ حُقُوقَهُمْ؛ حَتَّى تَلْقَى اَللَّهَ -عَزَّ وَجَلَّ- أَمْلَسَ، لَيْسَ عَلَيْكَ تَبِعَةٌ.. وَاَلرَّابِعُ: أَنْ تَعْمِدَ إِلَى كُلِّ فَرِيضَةٍ عَلَيْكَ ضَيَّعْتَهَا؛ فَتُؤَدِّيَ حَقَّهَا.. وَاَلْخَامِسُ: أَنْ تَعْمِدَ إِلَى اَللَّحْمِ اَلَّذِي نَبَتَ عَلَى اَلسُّحْتِ؛ فَتُذِيبَهُ بِالْأَحْزَانِ حَتَّى تُلْصِقَ اَلْجِلْدَ بِالْعَظْمِ، وَيَنْشَأَ بَيْنَهُمَا لَحْمٌ جَدِيدٌ.. وَاَلسَّادِسُ: أَنْ تُذِيقَ اَلْجِسْمَ أَلَمَ اَلطَّاعَةِ؛ كَمَا أَذَقْتَهُ حَلاَوَةَ اَلْمَعْصِيَةِ.. فَعِنْدَ ذَلِكَ تَقُولُ: أَسْتَغْفِرُ اَللَّهَ).

اَلاِسْتِغْفَارُ دَرَجَةُ اَلْعِلِّيِّينَ.. أي أن الإنسان المستغفر حقيقة -كما يصفه علي (ع)- واصل لدرجة عالية؛ لأنه: عرف ربه أولاً، واستحى منه ثانياً، وعرف ضعفه ثالثاً.. أدرك هذه المعادلة الكبيرة، ومن هنا يستغفر ربه بكل تفاعل.. يونس (ع) هذا النبي العظيم، من الممكن أنه قال الذكر اليونسي مرة واحدة، القرآن الكريم لم يقل: فنادى عشرات المرات، أو مئات المرات.. بل قال: {فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}؛ كلمة {فَنَادَى} تتحقق بمرة واحدة.. حيث وصف الذات بأعلى الأوصاف، فقال: {لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ}؛ أي لا مؤثر في الوجود إلا أنت.. ثم نزهه من كل تقصير، فقال: {سُبْحَانَكَ}؛ أي يا رب، أنت المنزّه، وما وقعت به فهو من فعلي أنا.. ثم جعل نفسه هو الظالم وهو المقصّر، فقال: {إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}؛ أي أنا ظلمت نفسي.. هذه هي أركان الإنابة إلى الله عز وجل.. ثم يفصل الإمام (ع) في معنى التوبة:

أولاً: الندم.. إذا أحسّ الإنسان بحالة الندامة الباطنية؛ يكون قد عاد إلى ربه.. لأن العودة إلى رب العالمين عودة قلبية، لا عودة مادية.. فالقلب إذا لم يندم: فلا رجوع، ولا إنابة، ولا توبة في البين.. ومن هنا الفقهاء في الرسالة العملية، يقولون: لو ارتكب الإنسان ذنبا، ثم ندم ولم يتلفظ بالاستغفار؛ هذا الإنسان تائب.. نعم، يستحب له أن يتلفظ بألفاظ التوبة، وإلا بندامته فهو تائب.. كالمصلي الذي ينوي أن يصلي بين يدي الله عز وجل، يكبّر ويقف للصلاة؛ فإنه يعد مصليا، رغم أنه لم يتلفظ بشيء.

ثانياً: عدم العود.. هناك فرق بين الندم الذي معه عزم، وبين الندم العابر.. العصاة عادة يندمون على ما هم فيه؛ أي يعيشون حالة الأسى والأسف.. ولكن المشكلة في سرعة الرجوع إلى ما كانوا عليه؛ أي هناك ندم، ولكن ليس هناك عزم على عدم العود.. علي (ع) يقول: من شروط الاستغفار؛ العزم على العود.. لا يعزم على الترك في شهر رمضان؛ احتراماً للشهر الكريم.. ولا يترك الذنب في شهر محرم وصفر؛ باعتبار مصائب أهل البيت (ع).. بل يجب ترك الذنب مطلقا، والعزم على عدم العود إليه أبدا.

ثالثاً: تأدية حقوق المخلوقين.. الإنسان الذي يستغفر من السرقة، وأموال الناس في جيبه، أو في حسابه؛ هذا إنسان مستهزئ بالاستغفار.. فالقلب الذي يريد أن يلقى الله -عز وجل- بنقاء تام، وبسلامة تامة؛ لابد أن يكون مثل الحجر الأملس الذي لا غبار عليه؛ ليس عليه تبعة.

رابعاً: تأدية حقوق الخالق.. الإنسان الذي في ذمته: صلاة، أو صوم، أو حج، أو خمس، أو...الخ؛ عليه أن يقضي تلك الحقوق.. البعض يكون في أواخر عمره، ولا زال عليه قضاء صلوات.. ستون سنة، وهو لم يؤد حقوق الله عز وجل؛ فضلا عن حقوق المخلوقين.

خامساً: إذابة اللحم الذي نشأ من السحت.. وذلك من خلال الصيام والأحزان، ثم ينشأ لحم جديد من مال حلال.

سادساً: إذاقة الجسم ألم الطاعة.. الإنسان عندما أذنب استمتع بالمعاصي.. فالمعاصي فيها متعة، وفيها لذة؛ وإلا الشيطان لما أغرانا بذلك {لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ}.. طبيعة الحرام فيه جاذبية: من مأكوله، ومشروبه، و...الخ؛ كل هذه المحرمات فيها جاذبية.. هو تلذذ بالحرام في فترة من حياته، والآن: تاب، وندم، وعزم، وأدى الحق الذي عليه.. وكذلك يجب أن يذيق الجسم ألم الطاعة، كما أذاقه حلاوة المعصية.. فعند ذلك يقول: استغفر الله.

إن الإنسان الذي وصل إلى ملكوت الواجب والمستحب؛ يتلذذ بأداء التكليف.. عندما يذهب إلى الحج، ويعاني ما يعاني في طريق الحج؛ يتلذذ في هذه الصعوبات، كما يقال: لذة الخطاب أذهبت العناء.. أي أن الإنسان الذي يخاطب بالتكليف، هذا تشريف إلهي بالنسبة له.. ولكن إنسانا حديث عهد بالمعاصي والذنوب، من الطبيعي أنه في أول الطريق إلى الله عز وجل، يعيش ألم الطاعة.. الطاعات لا تناسب مزاجه إلا تكلفا، يقوم لصلاة الليل متناعسا، ومتثاقلا.. ولكن بعد فترة لو فاتته نافلة الليل في ليلة من الليالي، لمرض أو لنعاس؛ يكون في النهار في حالة يرثى لها؛ لأنه لم يقف بين يدي الله عز وجل.

الخلاصة: أن العبد يصل في مراحل التكامل إلى درجة، لو خير بين المتعة المادية والمتعة المعنوية؛ فإنه يقدم المعنى على المادة، على أنها متعة زائدة، وليس من باب التقرب.. مثلا: يستحب للإنسان في ليلة الزفاف أن يصلي لله -عز وجل- ركعتين.. البعض يعيش الأنس في هاتين الركعتين، أكثر مما يعيشه من بعض اللذائذ الحسية.. يصل العبد إلى مرحلة، يصف فيها ربه كما وصفه زين العابدين، وسيد الساجدين، وتاج البكّائين، علي بن الحسين (ع): (يا نعيمي وجنّتي!.. ويا دنياي وآخرتي)!..

وفقكم الله .,

____

شبكة السراج .,

نور القائم (عج)
06-27-2010, 10:21 AM
بسم الله الرحمن الرحيم.

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم يا كريم.

بسم الله الرحمن الرحيم
"وتوبوا إلى الله جميعًا أيها المؤمنون"

آجرك الله تعالى عزيزتي بارك الله بك وجعله في ميزان حسناتك اسمحي لي بالاضافة على موضوعك

قال النبي صلى الله عليه و آله و سلم :" الندم توبة "
إذ لا يخلو الندم عن علم أوجبه و أثمره و عن عزم يتبعه و يتلوه فيكون الندم محفوفا ً بطرفيه أعني ثمره و مثمره و الطريق إليها ذكر ما ورد في فضلها
و العلم بقبح الذنوب و شدة العقوبة و ضعف النفس عن الاحتمال و شرف الآخرة و خساسة الدنيا و قرب الموت و لذة المعرفة و المناجاة الممتنعة مع الإصرار و خوف الإملاء بعدم الأخذ الحالي و الاستدراج بالإحسان و قلع أسباب الإصرار و هي الغرور و حب الدنيا و طول الأمل .
قال تعالى :( و توبوا إلى الله جميعا ً أيه المؤمنون لعلكم تفلحون ) .
و قال :( يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا ً عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم ) و معنى النصوح الخالص لله خاليا ً عن الشوائب .
و قال تعالى : ( إن الله يحب التوابين و يحب المتطهرين ) .
و قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم :" التائب حبيب الله و التائب من الذنب كمن لا ذنب له " .
و قال الإمام الباقر عليه السلام : " إن الله أشد فرحا ً بتوبة عبده من رجل أضل راحلته و زاده في ليلة ظلماء فوجدها " .
و قال الإمام الصادق عليه السلام في قوله تعالى : ( توبوا إلى الله توبة نصوحا ً ) " قال هو الذنب الذي لا يعود إليه أبدا ً قيل : و أينا لم يعد ؟ قال : يا فلان إن الله يحب من عبده المفتن التواب " يعني الكثير الذنب الكثير التوبة .
و قال :" إذا تاب العبد توبة نصوحا ً أحبه الله فستر عليه قيل : و كيف يستر عليه ؟ قال ينسى ملكيه ما كانا يكتبان عليه و يوحي الله إلى جوارحه و إلى بقاع الأرض أن اكتمي عليه ذنوبه فيلقى الله حين يلقاه و ليس شيء يشهد عليه بشيء من الذنوب " .

نورانية بروح علي (ع)
06-27-2010, 03:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد و آله الأطهار و عجل فرجهم يا كريم .,

شكراً عزيزتي على الأضافه الجميله و المفيده .,

أسعدني حضوركِ النوراني .,

أحسنتِ و بارك الله فيكِ .,

دمتِ بحفظ الباري جلّ و علا .,

نور من أنوار فاطم
06-29-2010, 12:40 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
أحسنتم عزيزتي وبارك الله بروعة عطائكم
زادكم الله نوراً على نور

نورانية بروح علي (ع)
06-29-2010, 12:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد و آله الأطهار و عجل فرجهم يا كريم .,

لا حرمنا من نوركم في صفحاتي .,

ربي يبارك في حياتكم عزيزتي .,

تحيّة من الروح لكِ .,

وفقكم الله .,

فاطمه روحي
06-29-2010, 03:53 PM
اللهم صل على محمد وعلى ال محمد

موضوع جدآ جمييييل وبه فائده عظيمه ربي يغفر لي ولجميع المؤمنين والمؤمنات اللهم امين ..

ربي يعطيك الف عافيه ..

مناي الجنة
07-12-2010, 11:26 PM
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلى على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم ياكريم
جزاك الله خير وبارك بكم وقضى حوائجكم ورزقنا معكم الشفاعة والفوز بالجنان

الحائرة
07-24-2010, 06:06 PM
الله لا يحرمنا من قبول توبتنا ونكون من الزاهدين
وفقكم الله الى الخير
ونسألكم الدعاء

إشراقة بنور فاطمة الزهراء
08-06-2010, 12:11 AM
جــــــــــزاكِ الله خيراً

الساعيه لتوبه
08-06-2010, 04:35 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ياكريم
اللهم اغفر لنا ذنوبنا ...واستر عيوبنا...وابعد الحرام ومايغضب الله عنا من الكلام او الفعل
اللهم لاتخرجنا من هذه الدنيا حتى ترضى عنا
نسألكم الدعاء

طيف انوار الزهراء
08-11-2010, 07:12 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال بيت محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم ياكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم ...وجزاكم الله خيراً

ووفقكم الله لكل خير ببركة وسداد أهل البيت عليهم السلام

نورانية بروح علي (ع)
08-23-2010, 02:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد و آله الأطهار و عجل فرجهم يا كريم .,

لا حرمنا من تواجدكن النوراني .,

وفقكن الله .,

مولايه وافتخر
08-24-2010, 12:01 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ياكريم
غاليتي :.
مبارك عليك باقي الشهر وينعاد عليك بالصحة
والسلامة ...

بارك الله فيك موضوع جميل ومفيد ومشوق
بانتظار مزيد من ابدعاتك

نسألكم الدعاء..

الزينبيه
08-25-2010, 05:55 AM
اللهم اجعلنا من توابين اليك
لااله الاانت سبحانك اني كنت من ظالمين




مشكوره

نورٌ من روح الزهراء (ع)
11-11-2011, 04:28 AM
بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ الطِيبْينَ الطَاهرِينَ الأشْرّافْ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ يَا كَرِيمْ
السْلَامُ عَلىَ فَاطِمَةُ وَابِيهَا وَ بَعْلُهَا وَ بَنِيهَا وَ الْسِرُ المُسْتُودَعِ فِيهَا ،‘ لَعِنَ اللهُ ظَالِمِيهَا وَ غَاصبِيهَا ،‘

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلهي ألبستني الخطايا ثوب مذلتي ، وجللني التباعد منك لباس مسكنتي ، وأمات قلبي عظيم جنايتي ،
‏فأحيه بتوبة منك يا أملي وبغيتي ، ويا سؤلي ومنيتي

بوركت روحكم الطاهرة الحبيبة على روائع ماطرحت ،‘
زادكم الله نورا على نور وقربا منه بحق محمد وآله الأطهار (عليهم السلام) ،‘


حفظكم الله ورعاكم وسدد في طريق الخير خطاكم ببركة محمد وأهل بيته الطيبين الطاهرين الأشراف ،‘

كَف الكَفيلْ (ع)
11-11-2011, 09:47 PM
بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ الطِيبْينَ الطَاهرِينَ الأشْرّافْ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ يَا كَرِيمْ
السْلَامُ عَلىَ فَاطِمَةُ وَابِيهَا وَ بَعْلُهَا وَ بَنِيهَا وَ الْسِرُ المُسْتُودَعِ فِيهَا ،‘ لَعِنَ اللهُ ظَالِمِيهَا وَ غَاصبِيهَا ،‘

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
~~~
سلام الله مولاي علي أمير المؤمنين وقائد الغر المحجلين أمير النحل و يعسوب الدين
قالع خيبر وبطل صفين سيدي مولاي بولايتك اكتمل الدين
~ْ~ْ~ْ~ْ~

شكرا لما طرحته يداك
موفقين

عابرة سبيل2005
11-22-2011, 09:57 PM
http://www.noraletra.com/vb/images/smilies/bsmsalm.gif
بارك الله بكم

في ميزان حسناتكم

ليونور
11-24-2011, 07:01 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد و آله الأطهار و عجل فرجهم يا كريم .,

شكرا لك اختي الفاضله على هذا الموضوع القيم

تحيه طيبه

اللؤلؤ المكنون
03-01-2012, 05:39 PM
اللهم صلي على محمد وال محمد
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

عند حسن ظني
03-02-2012, 04:03 PM
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

محبة الزهراء ع
04-10-2012, 06:30 PM
السلام عليكم ..
جزاكم الله خيراً
في حفظ الله

روح حسينيه
07-08-2012, 09:52 PM
الاهي لاتمتنا حتى ترضى عنا
واحشرنا مع الصدقيين والشُهداء
آمين رب العالمين
ويعطيكم العافيه على مااوليتم من حسن

غيآهب الروح
12-26-2012, 12:03 AM
اللهم صل على محمد وال محمد
جزاك الله خير